تميمي نت
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام نتشرف بتسجيلكم بالمنتدى نتمنا المشاركة في المنتدا تقيييما لجهود الاعضاء

تميمي نت

منتدا عام اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Web hosting
Web hosting
Web Hosting
موقع صديق
مقالات
اوس التميمياوس التميميتواصل اجتماعياوس كروبEngineeringاوس التميمي عواجل الاخبار

شاطر | 
 

 عاصمة سويسرا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجل نادر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 11/08/2018

مُساهمةموضوع: عاصمة سويسرا   السبت أغسطس 11, 2018 10:00 pm

معلومات عن سويسرا
سويسرا هي أحد دول اوروبا، تقع غرب وتقع في الجهة الغربية للقارة. وهي جمهورية فيدرالية تتكون من 26 كانتوناً، تأسست في الأول من آب (أغسطس) 1291، وعاصمة سويسرا مدينة بيرن. ومع أنها تقع في قلب أوروبا، إلا أنها لم تخض حروباً كغيرها من الدول بفضل سياسة الحياد التي انتهجتها منذ القرن الثالث عشر، فضلاً عن تمسكها بممارسة الديمقراطية المباشرة.
يحد سويسرا من الشمال ألمانيا ومن الغرب فرنسا ومن الجنوب إيطاليا ومن الشرق النمساوليختنشتاين.
تعتبر سويسرا إحدى أغنى دول العالم، فهي تملك أحد أكبر الاقتصاديات في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي وتحتل المرتبة التاسعة عشرة. وتصنّف مدينتا جينيف وزيوريخ من بين أفضل عشر مدن في العالم في جودة المعيشة. وتعتبر مدينة زيوريخ اكبر مدينة في سويسرا.
في سويسرا أربع لغات رسمية هي الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانشية، إلا أن الألمانية هي الأكثر انتشاراً، أما عن عملة سويسرا الرسمية فهي الفرنك السويسري.

ما هي عاصمة سويسرا
بيرن هي عاصمة سويسرا الإدارية إذ يقع فيها مقر الحكومة السويسرية ومجلس البرلمان، وهي أيضاً عاصمة كانتون بيرن، ثاني أكبر كانتون من حيث عدد السكان في سويسرا. وتعتبر زيوريخ اكبر مدينة في سويسرا من حيث عدد السكان، إذ يقدّر عدد سكان العاصمة بيرن بنحو 141,833 ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2017، يعيشون ضمن مساحة 52 كيلو متر. تخدم مدينة بيرن شبكة مواصلات عامة، بما فيها محطات للسكك الحديدية، والشوارع الخارجية السريعة التي تربطها بالمدن الأخرى، فضلاً عن مطار بيرن الدولي ومطار محلي آخر. أما أهم جامعات بيرن فهي جامعة بيرن وجامعة العلوم التطبيقية يأتي هذا بجانب كون سويسرا واحدة من دول الشنغن.

السكان في سويسرا
يعتبر حوالي 34% من السكان مواطنون من أصول أجنبية، فقد بلغت نسبة الهجرة إليها في الفترة من عام 2000 حتى 2010 حوالي 1.3%. يتحدّث معظم سكان بيرن (حوالي 81%) اللغة الألمانية كلغة أولى، تليها الإيطالية فالفرنسية. أما الذين يتحدثون الرومانشية فلا يزيدون عن 200 شخص.
دينياً ينتمي نحو 47% من سكان بيرن للكنيسية السويسرية الإصلاحية، ومنهم 24.5% يدينون بالمسيحية الكاثوليكية الرومانية. أما الأورثوذكس فنسبتهم 1.46% أما اليهود فنسبتهم 0.25% والمسلمون يشكّلون 3.8%.
عام 2010، كانت نسبة البطالة في المدينة 3.3%، وقد سجل في المدينة عام 2008 وجود حوالي 125 ألف وظيفة في القطاع العام وقطاع الزراعة والغابات، وقطاع الفندقة والمطاعم، وقطاع نظم المعلومات، والصحة، يشغل هذه الوظائف سكان المدينة وقادمون من خارجها فالمدينة جاذبة للعمالة، حيث تبلغ نسبة الداخلين يومياً للعمل 5.7 قادم مقابل 1 مغادر.

مناخ مدينة بيرن
مناخ بيرن محيطي معتدل، يوليو هو الشهر الأكثر دفئاً في العاصمة حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة اليومية 18.3 درجة مئوية، ولا يزيد عدد الأيام التي تزيد فيها الحرارة عن 30 درجة مئوية عن سبعة أيام. تشهد بيرن تساقطاً للثلوج في فصل الشتاء حيث تبلغ كمية الثلوج المقاسة سنوياً نحو 53 سم، أما أبرد الأشهر فهو كانون الثاني (يناير) بمعدل درجة حرارة يومية -4 درجات.

موجز تاريخ بيرن
أسس الدوق زارينغن مدينة بيرن عام 1191 على ضفاف نهر آر. عام 1218، أصبحت بيرن مدينة حرة تابعة للإمبراطورية الرومانية المقدسة، شهدت المدينة بعد ذلك تطوراً وتوسعاً وبينت العديد من المعالم المعروفة شأنها شأن غيرها من المدن الأوروبية. شهد عام 1353 انضمام كانتون بيرن إلى الكونفدرالية  السويسرية فتوسعت المدينة أكثر حتى صارت بحلول منتصف القرن السادس عشر، تسيطر على حوالي ثلث ما يعرف الآن بسويسرا. ومن المحطات التاريخية الهامة لمدينة بيرن إحكام الفرنسيين السيطرة عليها إبان الثورة الفرنسية عام 1798، إلا أن تحرير البلاد من الفرنسيين تحقق عام 1815، ثم اختيرت بيرن عاصمة لكانتون بيرن بعد نحو 16 عاماً من تحريرها، أي عام 1831. وبعد 17 عاماً أصبحت عاصمة الاتحاد أي عام 1848.

معالم مدينة بيرن
حافظت بيرن عاصمة سويسرا على خصائصها التاريخية، فيها من آثار العصور الوسطى الكثير من النوافير التي تعود للقرن السادس عشر وواجهات الأبنية والأبراج التاريخية. تقع البلدة القديمة على ضفاف نهر آري، وتبدو فيها الخنادق والحصون القديمة والأقبية حول النهر، من أهم معالم المدينة التي تعود للقرون الوسطى برج زيتغلوغ أو برج الساعة، وقد عرف بهذا الاسم لأنه يضم ساعة ضخمة جداً تعود لعام 1530 تصدر صوتاً كصياح الديك عند تمام كل ساعة، وكاتدرائية منستار القوطية التي يرجع تاريخها للقرن الخامس عشر.
ومن المعالم اللافتة أيضاً قصر الاتحاد السويسري الذي افتتح عام 1902م، صممه المهندس المعماري هانز أوير. كما يوجد في المدينة العديد من المتاحف والمسارح كمتحف الألب ومتحف آينشتاين ومتحف بيرن التاريخي الذي بني عام 1894 وهو ذو أهمية وطنية لاحتوائه على الكثير من آثار بيرن التاريخية، ومتحف الفن ومتحف الاتصالات. ومن الفعاليات الخاصة في المدينة "ليلة المتاحف" التي تفتح متاحف بيرن أبوابها حتى ساعات الصباح الأولى. أما أشهر مسارحها فهي مسرح بيرن ومسرح توجو ومسرح شلاشتوس ومسرح نارينباك. ومن الجدير بالذكر أن سكانها المحليون يسمونها "لاوبين" لوجود الشوارع الضيقة التي يزيد طولها عن 6 كيلو مترات.

يعتبر "الدب" رمزاً لبيرن عاصمة سويسرا، فثمة حديقة للدب البيرني مساحتها 6000 متر مربع، تعيش فيها الدببة بحريّة. ثمة اهتمام واسع بهذه الحديقة وحيواناتها كونها من الأهداف الثقافية الفيدرالية الوطنية.
اختارت لجنة التراث في منظمة اليونسكو المدينة القديمة والعديد من المعالم المحيطة بها موقع تراث ثقافي عالمي، وتشمل النوافير والكاتدرائية والبرج القديم وغيرها.

المصدر: عاصمة سويسرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اوس التميمي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 102
نقاط : 10507
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
العمر : 28
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: اهلا وسهلا بك    الأحد أغسطس 12, 2018 9:59 am

تحية لك وشكرا على المعلومة واعتبر المنتدى منتداك

عاش العراق

_________________
هندسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://awws.ahlamontada.com
اوس التميمي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 102
نقاط : 10507
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
العمر : 28
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: هدية    الأحد أغسطس 12, 2018 10:16 am

تم عمل لك دعاية لغرض كسب الباك لنك بعدد المنشورات المتوفره في الموقع دعاية ثابته



_________________
هندسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://awws.ahlamontada.com
 
عاصمة سويسرا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تميمي نت :: المنتدى العام-
انتقل الى: